dimanche 1 mai 2011

الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب ينظم اكبر تجمع نقابي في تاريخ المغرب

الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب ينظم اكبر تجمع نقابي في تاريخ المغرب

سالم تالحوت
التربية نت 02-05-2011 www.attarbia.tk
في اطار الاحتفال بالعيد العمالي لفاتح ماي 2011 ، نظم الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب في الدار البيضاء اكبر تجمع نقابي بالمناسبة. فرغم التساقطات المطرية وتداعيات تفجيرات مراكش، فقد فاق عدد المشاركين والمشاركات 100000 منهم أزيد من 40000 من النساء.

وتجذر الاشارة الى ان اغلب الفروع الوطنية للاتحاد شاركت في مسيرة انطلقت منذ التاسعة صباحا من قنطرة اولاد زيان انتهاء بملتقى شارعي ابو شعب الدكالي ومحمد السادس. وقد طالب محمد يتيم الكاتب العام للنقابة بالمزيد من النضال لاجل تحقيق تطلعات الشغيلة المغربية. اما المهندس محمد الحمداوي رئيس حركة التوحيد والاصلاح فقد اكد على ضروة احترام هوية الشعب المغربي وترسيخ  قيم الاسلام، مؤكدا العزم على مواصلة التنسيق من اجل الاصلاح الديمقراطي. فيما شدد عبد الاله بنكيران الامين العام لحزب العدالة والتنمية على ضرورة ترسيخ القيم الاسلامية وتاكيدها في الدستور الجديد.

من جهتها وقفت الاستاذة بثينة قروري على الاوضاع المزرية التي تعانيها المرأة المغربية، مشيرة الى مختلف المداخل التي يعمل منتدى الزهراء على النضال وفقها. اما محسن مفيدي رئيس منظمة التجديد الطلابي فقد ركز على ضرورة اصلاح التعليم وجعله يتماشى وآمال الطلاب المغاربة، كما دعا الى ضرورة رفع وزارة الداخلية لقبضتها عن الجامعة وخصوصا الاحياء الجامعية.

وقد رفع المتظاهرون شعارات تنادي باصلاحات عامة لتحسين الاوضاع المعيشية للمغاربة، كما رفعوا لافتات قطاعية تهم التعليم والصحة والسكن... كما اجمعت كلمات المتدخلين على استنكار تفجيرات28  ابريل بمراكش، معتبرة اياها مجرد محاولة لثني القوى الحية بالمغرب على المضي في تثبيت الديمقراطية. وكافضل جواب على هذا التشويش، شدد المتدخلون على ضرورة مواصلة مسيرة الاصلاح الديمقراطي  التي اعتبرت هذه التظاهرة الحاشدة انطلاقتها الحقيقية




 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire